دور المشاركـة الأسريـة في تنميـة المهارات الاجتماعيـة لــــدى الأطفــــال ذوي اضطــراب طيــــف التــوحــد مـن وجهـة نظـر أمهاتهـم: دراسـة نوعيــة The Role of Family Involvement in Developing Social Skills in Children with Autism Spectrum Disorder from their Mothers' perspective: a Qualitative Study

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

جامعــة جــــدة

10.21608/jeor.2024.390600

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المشاركة الأسرية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أمهاتهم، حيث يؤثر تطور المهارات الاجتماعية على إتاحة الفرصة لهم في الدمج والانخراط مع المجتمع، في السنوات الأخيرة. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثتين المنهج النوعي، من خلال إجراء مقابلات فردية شبه منظمة كأداة لجمع البيانات مع ثمانية مشاركات من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تتراوح أعمارهم ما بين أربع إلى ست سنوات، والملتحقين في برامج الطفولة المبكرة في مدارس التربية الخاصة ومراكز الرعاية النهارية في منطقة مكة المكرمة، وقد أسفرت هذه الدراسة الى معرفة دور المشاركة الأسرية من خلال التعرف على تجارب الأسرة في المشاركة الأسرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بعد تحليل البيانات أسفرت النتائج عن أهم الموضوعات وهي: تجارب الأسرة في المشاركة الأسرية، وسمات الطفل الاجتماعية، وتوظيف الأسرة للاستراتيجيات المتعلقة بتنمية المهارات الاجتماعية. وأوصت الدراسة باستحداث مصادر معرفة متنوعة تطرح أهم الاستراتيجيات لتنمية فاعلية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة من قبل الأسرة، وإجراء المزيد من الأبحاث لدراسة الفجوة بين الدعم الاجتماعي المقدم والدمج الاجتماعي للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد.
The current study aims to explore the role of family involvement in developing social skills among children with Autism Spectrum Disorder (ASD) from the perspective of their mothers. The development of social skills significantly impacts these children’s opportunities for integration and engagement with society in recent years. To achieve this, the researchers employed a qualitative methodology, conducting semi-structured interviews. The participants were Eight mothers of children with ASD aged between four and six years old, were selected. There children were enrolled in early childhood programs at special education schools and daycare centers in Makkah region. The data was analyzed, and the results revealed several important themes, such as family experiences in family involvement, the child’s social characteristics, and the family's implementation of strategies for enhancing social skills. The study recommended creating diverse knowledge sources that provide the most effective strategies for enhancing social skills in children with ASD during early childhood, and suggested further research to investigate the gap between the social support provided and the social inclusion of individuals with ASD.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية