المتطلبــات المهنيــة لإعـداد المعلـم لتعزيـز التحـول لمســارات الثـانـويـة العـامـة مـن وجهـة نظـر أعضـاء هيئـة التدريس بكليـة التربيـة The Professional Requirements for Preparing Teachers to Promote the New Secondary School Tracks in Saudi from The Viewpoint of The Faculty Members Of The College of Education

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كليـة التربيـة جامعـة المـلك سعـود

2 كليــة التربيـة جامعـة المـلك سعـود

10.21608/jeor.2024.390597

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية، والأكاديمية، والثقافية؛ لإعداد المعلم لتعزيز التحول لمسارات الثانوية العامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة التي تعزى لمتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، الخبرة)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (208) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية. وتوصلت الدراسة في إلى أن المتطلبات التربوية لإعداد المعلم لتعزيز التحول لمسارات الثانوية العامة جاءت بدرجة موافقة عالية جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للبعد (4.50)، كما جاءت الموافقة على المتطلبات الأكاديمية لإعداد المعلم لتعزيز التحول لمسارات الثانوية العامة بدرجة عالية جدًا، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للبعد (4.48)، وأيضًا المتطلبات الثقافية لإعداد المعلم لتعزيز التحول لمسارات الثانوية العامة جاءت بدرجة موافقة عالية جدّا، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للبعد (4.25)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والدرجة العلمية، والخبرة.
The study aimed to determine the educational, academic, and cultural requirements to teacher preparation in order to enhance the transition to high school tracks from the point of view of the faculty members at the College of Education. The study also aimed to reveal the statistically significant differences between the responses of the study sample that are attributed to the variables: gender, degree, and experience. The study used the descriptive survey method, and the questionnaire as a tool for data collection. The study sample consisted of 208 faculty members at the College of Education. The results showed that the educational requirements for teacher preparation to enhance the transition to high school tracks was very high, as the arithmetic average of the total score was 4.50. Likewise, the consensus in favor of both academic and cultural requirements was very high, as the arithmetic average of the total score was 4.48 and 4.25, respectively. Finally, the results revealed no statistically significant differences attributed to variables of gender, academic degree, and experience.
 
 
 

الكلمات الرئيسية