نمـذجـة العـلاقــة السببيــة بيـن المـرونــة النفسيــة والقيــادة المـوقفيـة والاستغـراق الوظيفــي لــدى معلمــي التربيـة الخـاصــة Modeling the Causal Relationship between Psychological Resilience, Situational Leadership, and Work Engagement  of Special Education Teachers

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

المعهد العالي للعلوم الإدارية- بجنا كليس -بحيرة

10.21608/jeor.2024.386146

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى مطابقة النموذج المقترح لمتغيرات الدراسة الاتية وهى (المرونة النفسية والقيادة الموقفية والاستغراق الوظيفي)، واستكشاف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتلك المتغيرات لدى معلمي التربية الخاصة. وحيث تكونت عينة الدراسة من (50) معلم ومعلمة من مدارس التربية الخاصة بكفرالشيخ، تتراوح أعمارهم ما بين
 (30-50) سنة وذلك، بمتوسط عمري (41.82) وانحراف معياري (6.10) سنة. وحيث استخدام الباحثان في هذه الدراسة مقياس المرونة النفسية إعداد د/ آمال باظة (2016)، ومقياس القيادة الموقفية ومقياس الاستغراق الوظيفي إعداد الباحثان. وقد أسفرت نتائج الدراسة الاتية عن وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح مع بيانات المشاركين في الدراسة، ووجود تأثير دال احصائيا ومباشر لكل من المرونة النفسية والقيادة الموقفية في الاستغراق الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة وانعكاسه على العملية التعليمية لدى الطلاب، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود تأثير غير مباشر بين المرونة النفسية والاستغراق الوظيفي من خلال القيادة الموقفية وذلك من خلال المواقف التعليمية التي يتعرض لها هؤلاء المعلمون اثناء العملية التدريسية لهؤلاء الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية