الأشغـال الفنيـة في منهـج التــربيــة الفنيــة للصفــوف الأولية بين الكويت والمملكة العربية السعوديــة (دراســة تحليليــــة مقــارنــــة)

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

كليــة التــربيــة- جــامعــة المــلك سعــود

المستخلص

منهج التربية الفنية من المناهج التي تتميز في أنها تكشف القدرات الإبداعية والابتكارية عند الطلاب خلال ممارسة العمل الفني وذلك باستخدام مختلف الخامات وتوليفها وتركيبها لإنتاج عمل فني مبتكر يعبر عن الطالب ومشاعره، وهدف البحث إلى التعرف على الأشغال الفنية في منهج التربية الفنية للصفوف الأولية في الكويت والسعودية، والتعرف على الاختلاف بين مناهج التربية الفنية بين الكويت والسعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج المقارن، حيث أنه الأكثر مناسبة لتحقيق أهداف البحث وتكون مجتمع البحث من مناهج التربية الفنية للصفوف (الأول والثاني والثالث الإبتدائي) في الكويت والمملكة العربية السعودية. وقام البحث على مقارنة المنهجين وتحليلهما للتوصل إلى اجابة اسئلة البحث، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

أن المنهج الكويتي في الصفوف الأولى لم يضع أي مجالات للتدريس بل اعتمد على تدريس الوحدات دون تدريس المجالات فتكون من ثلاث وحدات دراسية في الفصل الواحد.
أن المنهج السعودي تضمن مجموعة من المجالات التي تُدرس للصفوف الأولى وكل مجال يحتوي على عدد من المواضيع المختلفة التي تُدرس.
أن منهج الكويت اعتمد في تدريسه لمنهج التربية الفنية على نظام الكفايات وتحتوي على ثلاث كفايات كالتالي: الكفايات الأساسية (الرئيسية)، الكفايات العامة، الكفايات الخاصة.

 

الكلمات الرئيسية