تجـربة الإشراف الأكاديمـي بكلية العلـوم الطبية التقنيـة جـــامعـــة الـــزعيـــم الأزهـــري - الســـودان

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

يعتبر الإشراف الأكاديمي من الركائز المهمة والداعمة للعملية التربوية والتعليمية فى مسيرة الطلاب الدراسية بالجامعات والذي يسهم بدرجة عالية في تحسين المستوي الاكاديمى للطالب. تم إجراء دراسة وصفية مقطعية هدفها تقيم تجربة الإشراف الأكاديمي بكلية العلوم الطبية التقنية جامعة الزعيم الأزهري العام 2021 وهي تجربة تعتبر رائدة ليتم الاستفادة منها في مسيرة الجامعات الاخري السودانية والإقليمية والعالمية في هذا المجال الهام.
 وقد أجريت هذه الدراسة وسط طلاب الفرق النهائية في تخصصات التمريض والتخدير والقبالة والبالغ عددهم (100) طالب وطالبة تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية. تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة وحللت عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وذلك باستخدام التكرارات والنسب ومربع كاي. وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها إن (89%) من الطلاب يرون أن المشرف الأكاديمي له دور مهم في مسيرة الطالب الجامعية بينما (52%) أفادوا أن المشرف الأكاديمي غير متوفر حسب حوجة الطالب. وخلصت الدراسة إلي أن الطلاب يثمنون دور المشرف الأكاديمي في تحسن مستواهم الأكاديمي، وقد أوصت الدراسة ببعض التوصيات أهمها توفر المشرف الأكاديمي بصورة مرضية حثي يتمكن الطالب من اخذ النصائح في وقتها.
الكلمات المفتاحية: الإشراف الأكاديمي، المشرف الأكاديمي، الطلاب. 

الكلمات الرئيسية