تـــدريــس المهـــارات الحيــــاتيــــــة لـــدى الطلبـــة ذوي اضطــراب طيـف التوحــــد مــن وجهــــة نظــر معلميهــــم بمــدينـــة جـــدة Teaching life Skills to Students with Autism Spectrum Disorder From the Point of View of Their Teachers in Jeddah

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ماجستير في التربية الخاصة جامعة أم القرى

2 أستاذ مشارك – قسم علم النفس جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن كيفية تدريس المهارات الحياتية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة، بالإضافة إلى توضيح وسائل طرق تدريس المهارات الحياتية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة، وتوضيح الاختلاف المهارات الحياتية لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد حسب متغير عمر الطفل من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة، و أيضاً معرفة معوقات تدريس المهارات الحياتية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة، وقد اشتملت العينة على (70) من معلمين ومعلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس المهارات الحياتية وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار t، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الأداء على مقياس المهارات الحياتية وفقراته تراوحت بين مستوى منخفض ومتوسط ومرتفع. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المهارات الحياتية تبعاً لمتغير العمر، وأوصت الدراسة بتوفير برامج علاجية لتحسين المهارات الحياتية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد.
The current study aimed to reveal how to teach life skills to students with autism spectrum disorder from the point of view of their teachers in Jeddah, in addition to clarifying the means of teaching life skills to students with autism spectrum disorder from the point of view of their teachers in Jeddah, and to clarify the difference in life skills among students. Those with autism spectrum disorder according to the child’s age variable from the point of view of their teachers in Jeddah, as well as knowledge of the obstacles to teaching life skills among children with autism spectrum disorder from the point of view of their teachers in Jeddah. The sample included 30 cases of students with autism spectrum disorder whose ages ranged between 10-15 years, and to achieve the goal of the study, the researcher built a life skills scale and its validity and reliability were verified. To answer the study questions, arithmetic averages, standard deviations, and t-test were used. And medium and high. The results also indicated that there were no statistically significant differences on life skills according to the age variable, and the study recommended providing treatment programs to improve life skills for students with autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية