فعــاليــة بــرنــامـــج إرشـــادي سلـــوكـــي معـــرفـــي مقترنـاً بالعـلاج الإيجـابـي لخفــض الشــراء القهـري لــدى عينــة مــن طــالبــــات جــامعــــة القصيـــــم Effectiveness counseling program and positive treatment to reduce compulsive Buying for A sample of students of Qassim University

نوع المستند : بحوث

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارك - قسم علم النفس كلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي مقترناً بالعلاج الإيجابي  في خفض الشراء القهري، واعتمدت الدارسة على المنهج شبه التجريبي للتحقق من فروض الدراسة، وتم استخدام مقياس سلوك الشراء القهري إعداد: نشوة أبوبكر & أحمد المعمري (2019)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي مقترناً بالعلاج الإيجابي: إعداد الباحثة،  يتكون من(18) جلسة،  بواقع جلستين أسبوعياً، وتألفت عينة الدراسة من (223) طالبةً من جامعة القصيم، تراوحت أعمارهن بين (18- 26) سنةً، متوسط أعمارهن
(20.37 +- 1.64) بكليتي رياض الأطفال والاقتصاد بجامعة القصيم، في العام الجامعي (2019/ 2020) طبق عليهن مقياس الشراء القهري. وتم اختيار  الطالبات  الواقعات في الإرباعي الأعلي على مقياس الشراء القهري، وتم توزعهن عشوائياً إلى: مجموعتين: تجريبية و ضابطة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية: المتوسط  والانحراف المعياري، اختبار مان ويتنى، ويلككسون، معاملات الارتباط، معامل ثبات ألفا. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق  ذات دلالة بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي، في حين لم توجد فروق بين القياسين البعدى والتتبعي للمجموعة التجريبية، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من شأنها تنمية شخصية الطالبات؛ مما يحسن من قدرة الطالبة على التحكم في اضطراب الشراء القهري
The study aimed to determine the effectiveness of a cognitive behavioral counseling program and positive treatment in reducing compulsive Buying, the study used  experimental method, and used compulsive Buying behavior scale,  preparation: Nashwa Abubakar & Ahmed Al-Mamari (2019), and a cognitive behavioral counseling program and positive treatment: preparation by researcher, It consists of (18) sessions,  two sessions per week, and the sample of the study consisted of (223) female students from Qassim University, age from (18-26) years, m=  (20.37 +-1.64)  , the  study applied in  (2019/2020).  and (43) students were selected from the upper on the compulsive Buying scale,  randomly categorized into two groups: experimental and controlle group. The  statistical methods were used: mean and standard deviation, man whitney test, Wilkson, correlation, alpha. The results showed  significant differences between experimental and controlle group on  in compulsive Buying scale, and significant differences between pre and post test  in experimental group, and concluded the study with a set of recommendations that will develop the personality of the students, which improves the ability of the student to control the disorder of compulsive Buying.

الكلمات الرئيسية