واقع استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز في مـدارس دمج التلميـذات ذوات صعوبـات التعلـم بـالمرحلـة الابتـدائيــة فـي مـدينــة الـريـاض the Reality of Female Teachers Using the Strategy of Differentiated Education in the Inclusion Schools for Students with Learning Difficulties in the Primary Schools in Riyadh City.

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز في مدارس دمج التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة لجمع معلومات الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة من 360 معلمة من معلمات التعليم العام في مدارس دمج التلميذات ذوات صعوبات التعلم وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة.
وتوصلت الدراسة إلى أن واقع استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز في مدارس دمج التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض جاء بدرجة موافقة (عالية)، كما أظهرت النتائج أن معوقات استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز، جاء بدرجة موافقة (عالية)، وأظهرت النتائج أن مقترحات تحسين استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز، جاء بدرجة موافقة (عالية)، وأخيرا أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام المعلمات لاستراتيجية التعليم المتمايز في مدارس دمج التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وفق متغيّر: (التخصص، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية في مجال صعوبات التعلم، الدورات التدريبية في استراتيجية التعليم المتمايز)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة، وفق متغيّر:
(عدد سنوات الخبرة)، بين مجموعتي (من ٥ إلى ١٠ أقل سنوات) ومجموعة (أكثر من 15 سنة) لصالح من خبرتهن أكثر من 15 سنة.