أثر طول اختبار الاختيار من متعدد وطريقة ترتيب فقراته على دقة تقدير بارامترات فقراته وقدرات المختبرين وفق النموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر

نوع المستند : بحوث

المؤلف

وزارة التعليم – الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر طول اختبار الاختيار من متعدد في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي على دقة تقدير بارامترات الفقرات وقدرات المختبرين باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداة الدراسة في (4) صور اختبارية في مادة الرياضيات وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، تختلف فيما بينها في عدد الفقرات (30، 60) و / أو طريقة ترتيب فقرات الاختبار (حسب المحتوى / عشوائيًا)، وتم تطبيقهما على عينة البحث المكونة من (2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للصور الاختبارية، تم تحليل نتائجهما وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 SPSS, )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي الأخطاء المعيارية في تقدير بارامترات الصعوبة والتمييز وقدرات المختبرين تعزى لاختلاف عدد فقرات الصورتين الاختباريتين، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار زادت دقة تقديرات بارامترات صعوبة وتمييز الفقرة وقدرات المختبرين، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي الأخطاء المعيارية في تقدير بارامتر التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الأخطاء المعيارية في تقدير بارامتر صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى زادت دقة تقديرات هذه البارامترات، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الأخطاء المعيارية في تقدير بارامتري التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار.
 
 

الكلمات الرئيسية