طريقة مقترحة لتعليم الأداء في موسيقى الحجرة على آلة الكمان

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

المستخلص

تعد آلة الكمان من الآلات التي تتيح إمكانية كبيرة عند الكتابة لها نظراً لأنها تعبر عن الأفكار الموسيقية والانفعالات الإنسانية المختلفة برغم صعوبة العزف عليها لذلك فهي تأخذ الدور الرئيسي في مختلف الأعمال الموسيقية الآلية مثل الكونشرتو والصوناتا والرباعي الوتري و السيمفونية ويختلف دور واستخدام آلة الكمان في الرباعي الوتري حيث تقوم صياغته علي تبادل الأدوار بين أربع آلات هي في الغالب ( كمان أولي – كمان ثانية – فيولا – شيللو ) وتتلخص مشكلة البحث في أنه من خلال دراسة الباحث للأداء على الة الكمان وجد أنه بداية تعلم الاداء في موسيقى الحجرة في المراحل المتقدمة (ماجستير أو دكتوراه) وبعد اطلاع الباحث على المدارس العالمية في تعليم الاداء على الة الكمان للمبتدئين وجد انه يمكن تدريس موسيقى الحجرة للمبتدئين بشكل منفصل مما دعا الباحث الى اقتراح طريقة  لتدريس موسيقى الحجرة للمبتدئين كتمهيد للمراحل المتقدمة ليصل بهم الى الأداء المطلوب ، واتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في عرض نبذة تاريخية عن موسيقى الحجرة والرباعي الوتري ، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في عرض الطريقة المقترحة وهي صياغة الباحث 3 تمارين علي سلم صول الكبير للرباعي الوتري المكون من (كمان 1 – كمان 2 – كمان 3 – شيللو ) تتدرج في صياغتها من حيث صعوبة الأداء في الرباعي الوتري ثم صاغ الباحث 3 مؤلفات بصياغة كمان 2 وكمان 3 و شيللو للحن الرئيسي المدون في (كمان1) وهي أيضاً متدرجة الصعوبة وتعمد الباحث في صياغة تلك الطريقة علي تدريب الطلاب علي أساسيات أداء موسيقي الحجرة ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .
 
 
 

الكلمات الرئيسية