تقنيات موسيقي الجاز في موسيقي نيكولاي كابوستين

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

إهتـم كبار المؤلفين الموسيقيين بعناصر موسيقى الجاز المتميزة، وكان لها أثرها الواضح على بعض أعمالهم، أمثال كلود ديبوسي " “Claude Debuss ( "1862 -1918)، الذى استوحى بعض اعمالة من الراج تايـم Rag Time ،" وايجور سترافنسكى " Igor Stravinsky
الذى ألف كونشيرتو بعنواف إبونىoncerto Ebony  ("1882-1971) وهذه مؤلفة كلاسيكية يدخل فيها عنصر الجاز قليلًا، وغيرهم من المؤلفين الذين تأثروا بموسيقى الجاز التي تتميز بالمزج بين روح المرح والروح الجادة.
نيكولاي كابوستين (Kapustin)(1937-    )، مؤلف موسيقي أوكراني غزير الإنتاج، يتكون إنتاجه إلى حد كبير من موسيقى البيانو التي تدمج التقاليد الموسيقية الغربية مع مصطلحات موسيقى الجاز، وقد حظي بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، تشتهر أعماله بالتحدي الذي يقومون به تفرض على اللاعب بسبب كثافتها وتعقيدها التي غالبًا ما تكون مصحوبة بزمن سريع  tempi، بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك ، فبالنسبة لتعابير موسيقى الجاز الغزيرة ، يتطلب النهج المادي الذي تنطوي عليه مزيدًا من الاهتمام من غالبية مؤدي موسيقاه، من الذين تلقوا تدريبات كلاسيكية: ليزلي دياث (Leslie De'Ath)، التي أدت الكثير من موسيقى كابوستين، تعلق بأن عازفي البيانو الذين يعزفون موسيقي كابوستين يجب أن تستخدم نهجًا محددًا ل: (وزن الذراع، والإصبع، واليدين) التي تختلف عن النهج المعزز في الموسيقي الكلاسيكية، علاوة على ذلك ، تتطلب موسيقى كابوستين معاملة خاصة لليد اليسري حيث تشير الدراسات العلمية حول تقنية الجاز إلى أنه في موسيقى الجاز، فإن الأجزاء اللحنية لليد اليسرى دور مميز ويجب أن تولد إيقاعات بعيدة عن عن الجزء الخاص لليد اليمني، وأن الوحدة الإيقاعية يجب أن تكون واضحة بشكل منفصل في كل يد
و قد تضمن البحث
مقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، عينة البحث، منهج البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث
 
 
وينقسم البحث إلى جزئيين:
الجزء الأول نظري ويشمل:

الدراسات السابقة
نبذة عن حياة نيكولاي كابوستين
عناصر الجاز Jazz

الجزء الثاني تطبيقي ويشمل:

إجراء دراسة تحليلية وصفية لعينة البحث وتناولها بالتحليل النظري والهارموني.
نتائج البحث وتفسيرها.

تفسير النتائج:

استخدام الهارمونيات التقليدية و الغير تقليدية مثل تآلف Sus2.
الاكثار من استخدام التالفات الغريبة (الدخيل).
الاكثارمن السينكوب و المقابلات الايقاعية.
غموض التونالية وخاصة في البداية.

 

الكلمات الرئيسية