تنمية قيـم المواطنــة العالميــة لطـلاب الجامعات مــــن وجهــة نظر أعضــــاء هيئــــة التــــدريــس بجــــامعــــة المــلك سعــــود

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

جـامعـة المـلك سعـود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية المتمثلة في السلام العالمي، التسامح، الحوار، احترام التنوع الثقافي لدى الطلبة وعن الكشف عن المعوقات التي تواجههم والتعرف على آليات تطوير هذا الدور من وجهة نظرهم، الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة وفق متغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، مكان الحصول على الشهادة) حول دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وطبقت على مجتمع الدراسة المكون من (٤٥١)، وعينة مكونة من (٢١٠) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود خلال الفصل الدراسي الأول والثاني لعام ١٤٤٣هـ.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن هناك موافقة بشدة على دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى الطلبة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.54)، حيث تأتي قيمة الحوار بالمرتبة الأولى، تليها قيمة التسامح، وتأتي قيمة السلام العالمي بالمرتبة الثالثة، وفي الأخير تأتي قيمة احترام التنوع الثقافي، أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على المعوقات التي تواجه دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية حيث بمتوسط حسابي (٣.٨٦)، أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على آليات تطوير دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى الطلبة بمتوسط حسابي (4.٠٥).
ومن أهم توصيات الدراسة أن تعتمد الجامعة مبدأ التحسين والتطوير المستمر للفعاليات والبرامج والورش التدريبية بمجال تفعيل قيم المواطنة العالمية، والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والأساليب المبتكرة، وأن تقوم الجامعة بتحفيز منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في تصميم برامج ومبادرات؛ لتفعيل دورها في ترسيخ وتعزيز قيم المواطنة العالمية لدى الطلاب، عن طريق تقديم حوافز معنوية ومادية.
 

الكلمات الرئيسية