واقــع استخدام معلمــي ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴـــﺎﺕ للمنصـــات التعليميـــــة الإلكترونيـــة في المرحلــة الابتــدائيــة مــــــن وجهــــة نظــرهــــم

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

جامعة الإمام محـمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ للمنصات التعليمية الإلكترونية في المرحلة الابتدائية ومعوقاتها من وجهة نظرهم, والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي وقطاع التعليم وعدد سنوات الخبرة.
ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي المسحي, كما قام بتطبيق استبانة إلكترونية على عينة عشوائية بسيطة قوامها (343) معلمًا, بعد التأكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق الميداني.
وأظهرت النتائج استخدام معلمي ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ للمنصات التعليمية الإلكترونية بدرجة كبيرة، وتمثلت أكبر الجوانب المتحققة في مساعدة المنصات التعليمية الإلكترونية المعلمين على مواجهة الأزمات الطارئة على سير العملية التعليمية, بينما تمثل أقلها في إسهام المنصات التعليمية الإلكترونية على تحسين مستوى تحصيل الطلاب في الرياضيات.
كما أظهرت وجود معوقات بدرجة كبيرة تحد من استخدام معلمي ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس، وجاءت المعوقات المتعلقة بأولياء الأمور في مقدمة المعوقات، يليها المعوقات المتعلقة بالطالب، ثم المعوقات المتعلقة بالمعلم، وأخيرًا المعوقات المرتبطة باستراتيجيات التدريس عبر المنصات التعليمية، وتمثلت أكبر المعوقات في كون التركيز أكبر على الجانب المعرفي للطالب وإهمال الجوانب الأخرى عند تدريس الرياضيات عبر المنصات التعليمية الإلكترونية، وضعف رقابة المعلم لسير العملية التعليمية عند استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية، ووجود عدد كبير من مشتتات الطالب أثناء تعلم الرياضيات عبر المنصات التعليمية الإلكترونية، وضعف الإمكانيات المادية لدى أولياء الأمور.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: أن تعمل وزارة التعليم على تطوير آليات مساعدة لتمكين المعلمين من الرقابة التعليمية لتحسين سير العملية التعليمية عند استخدامهم المنصات التعليمية الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية