جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي في ظل جائحة كورونا لدى عينة من طالبات الجــامعــات السعــوديــة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعات السعودية، والكشف عن الفروق في مستوى جودة الحياة الأسرية والتنظيم الانفعالي تبعاً لمستوى تعليم الوالدين. تكونت عينة الدراسة من (415) طالبة، كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي والمقارن). ولجمع البيانات، استخدمت الباحثة مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي ومقياس جودة الحياة الأسرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين جودة الحياة الأسرية وصعوبات التنظيم الانفعالي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات في جميع أبعاد جودة الحياة الأسرية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع أبعاد جودة الحياة الأسرية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأب باستثناء بعد المقدرة المادية/السلامة الصحية وذلك لصالح الآباء الحاصلين على شهادة جامعية. كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع أبعاد صعوبات التنظيم تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم باستثناء بعد الاستراتيجيات وذلك لصالح الأمهات الحاصلات على شهادة جامعية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات في مستوى صعوبات التنظيم الانفعالي وجميع أبعاده المختلفة تبعاً لمتغير مستوى الأب التعليمي. بناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوظيف استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الأنشطة الدراسية لدى طالبات الجامعات السعودية، وتقديم الندوات التوعوية التي تهدف إلى رفع مستوى جودة الحياة الأسرية.
 

الكلمات الرئيسية