التحــديــات التــي تــواجــه معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة فـي المرحلـة الثانويــة عنـد تقـديــم الخـدمــات الانتقـاليــة بمـدينــة جــــدة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

كلية التربية- جامعة جدة

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى الوقوف على التحديات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة والتعرف على الفروق فى ذلك تبعاً لمتغيرات: سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، وعدد الدورات في الخدمات الانتقالية لذوي الإعاقة الفكرية التي حصل عليها المعلم آخر 5 سنوات، وبيئة العمل، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث قام الباحثان بإعداد استبانة لتحديد التحديات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة، تكونت بصورتها النهائية من أربعة محاور بواقع (34) فقرة، وتم تطبيقاتها على (76) من معلمي الطلبة ذوى الإعاقة الفكرية فى مدينة جدة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
وأظهرت النتائج أنه حصلت التحديات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة على متوسط حسابي مقداره (3.92)، وبمستوى (مرتفع) بشكل عام، وجاءت أعلى التحديات هي التحديات الخاصة بالمدرسة والمؤسسات المجتمعية بمتوسط حسابي مقداره (4.06) وبمستوى (مرتفع)، وتليها التحديات الخاصة بالاسرة بمتوسط حسابي مقداره (4.03) وبمستوى (مرتفع)، وتليها التحديات الخاصة بطبيعة الطلاب بمتوسط حسابي مقداره (3.81) وبمستوى (مرتفع)، وتليها التحديات الخاصة بمهارات المعلم بمتوسط حسابي مقداره (3.71) وبمستوى (مرتفع)، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محاور استبانة حول التحديات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكري في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة ترجع إلى متغير سنوات الخبرة فيما عدا المحور الأول توجد فروق لصالح (من 1 إلى 10 سنوات)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محاور استبانة حول التحديات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكري في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة باختلاف الدرجة العلمية وبيئة العمل، وأوصى البحث بضرورة العمل بشكل مؤسسي والوقوف بجانب المعلم للتغلب على التحديات التي تواجهه مع الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية عند تقديم الخدمات الانتقالية بمدينة جدة.
 

الكلمات الرئيسية