أنمــــاط تقــديــــم المحتــــوى الإلكتــرونــــي وتوظيف الفيديو التفاعلي وأثرهم في تنمية مهارات تصميــم الانفــوجــرافيك التفاعلــي في مــادة العلــوم

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كليــة التـربيـة - جــامعــة القصيــــم

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على أنماط تقديم المحتوى الإلكتروني وتوظيف الفيديو التفاعلي وأثرهم في تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في مادة العلوم، وذلك للإجابة علي أسئلة الدراسة الثلاث، ما أنماط تقديم المحتوى الإلكتروني في مادة العلوم؟. وما أهمية توظيف الفيديو التفاعلي في مادة العلوم؟ وما أثر تقديم المحتوى الإلكتروني وتوظيف الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في مادة العلوم؟. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة الي ما يلي:

فاعلية الفصول الافتراضية التزامنية واللاتزامنية في تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى الطلاب معلمي العلوم، وأهمية التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية بعض مهارات توظيف الفصول الافتراضية في تدريس العلوم.
فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني والفيديوهات التفاعلية في عملية التعلم. وأظهر الطلاب حماسهم الطريقة التعلم الجديدة، حيث يوفر بيئة تعلم شخصية للمتعلم قائمة على التعلم الذاتي، ويُسهم في تشويق وجذب انتباه المتدربين، وزيادة دافعيتهم نحو التدريب من خلال الفيديو التفاعلي. لذا يُعد الفيديو التفاعلي أنسب تقنية للتدريب على أداء المهارات المختلفة.
أهمية تقديم المحتوى الإلكتروني وتوظيف الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في مادة العلوم، حيث أكدت العديد من الدراسات، أن تصميم الانفوجرافيك التفاعلي يعمل على دمج الوسائط التعليمية ببعضها البعض كالنصوص والصور والرسوم الثابتة والمتحركة والصوت ولقطات الفيديو، واستخدام الانفوجرافيك يجعل البيئة التعليمية غنية بالمثيرات البصرية التي تعمل على تنمية مهارات التعلم والدافع والإبداع لدى المتعلمين. وفي ضوء ذلك، قدمت الدراسة العديد من التوصيات منها، أهمية الاستفادة من الفيديو التفاعلي كتقنية تطورت كثيرا في الآونة المعاصرة، وتوفير دورات تعليمية عبر الإنترنت أو في المؤسسات التعليمية لتعليم المهارات الأساسية والتقنيات المتعلقة بتصميم الانفوجرافيك التفاعلي.

 

الكلمات الرئيسية