تحليل محتوى كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التعلم والابتكار Analyzing the Content of Islamic Studies Books for the Intermediate Schools in the Light of Learning and Innovation Skills

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 بـــاحـــث مــاجستـــــير فـي تخصــــص المنـــــاهـــج وطـرق التـدريــس كليـــة التـــربيــــة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

2 قســم المنــاهــج وطــرق التــدريس كليـــة التـــربيــــــة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر مهارات التعلم والابتكار في محتوى كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تم استخدام بطاقة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات، اشتملت على (26) مهارة فرعية موزعة على أربع مهارات رئيسة هي:(مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات، ومهارات الإبداع والابتكار، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات التواصل). وتكونت عينة الدراسة من كتب الدراسات الإسلامية المقررة على الصفوف الأول، والثاني، والثالث، المتوسط، والبالغ عددها ستة كتب للعام الدراسي 1443ه.
وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة: توافر مهارات التعلم والابتكار في محتوى كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة جاء منخفضًا. وأن كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط هو الأكثر تضمينًا لمهارات التعلم والابتكار، يليه مقرر الصف الثاني المتوسط، وأخيرًا مقرر الصف الأول المتوسط.وجاءت مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات في المرتبة الأولى بين مهارات التعلم والابتكار المتوافرة في كتب الدراسات الإسلامية، يليها مهارات العمل الجماعي، ثم مهارات التواصل، وأخيرًا مهارات الإبداع والابتكار
The study aimed to reveal the availability of learning and innovation skills in the content of middle school Islamic studies books in Saudi Arabia. And to achieve the goal of the study, the descriptive analytical approach was followed in the style of content analysis, where the content analysis card was used as a data collection tool, which included (26) sub-skills distributed over four main skills: (critical thinking and problem-solving skills, creativity and innovation skills, teamwork skills, and communication skills). The study sample consisted of the books of Islamic studies scheduled for the first, second, third and middle grades, which number (6) books for the academic year 1443.
The main findings of the study are as follows: The availability of learning and innovation skills in the content of Islamic studies books for the middle stage has been low. The book of Islamic studies for the third intermediate grade is the most included in learning and innovation skills, followed by the second intermediate grade course, and finally the first intermediate grade course. Critical thinking and problem-solving skills ranked first among the learning and innovation skills available in Islamic studies books, followed by teamwork skills, then communication skills, and finally creativity and innovation skills. 

الكلمات الرئيسية