واقع استخدام الارشاد النفسي بمرحلة الطفولة المبكرة مــن وجهــة نظــــر المــرشــد الطــلابــــي The reality of using psychological counseling in early childhood from the point of view of the student counsellor

نوع المستند : بحوث

المؤلف

ماجســتير الآداب في الطفــولــة المبكــرة كليــات الشــرق العربي للدراســات العليــا - السعوديــة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الارشاد النفسي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشد الطلابي وأيضا الكشف عن معوقات استخدام الارشاد النفسي في هذه المرحلة، كما هدفت الدراسة الي التعرف علي سبل التغلب علي معوقات استخدام الارشاد النفسي في مرحلة الطفولة المبكرة، ولتحقيق هذه الاهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من  المرشدات الطلابية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، واشتملت العينة علي (70) مرشدة تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتوصلت النتائج الي أن مفردات عينة الدراسة لديهن درجة متوسطة من استخدام الارشاد النفس بمرحلة الطفولة المبكرة حيث بلغ المتوسط الحسابي( 3,23) وأن أبرز خدمات الارشاد التي تقدمها المرشدات هي مساعدة الأطفال على تفريغ الانفعالات السلبية خلال الجلسات الإرشادية، وأتضح من النتائج أن مفردات عينة الدراسة موافقون علي وجود معوقات استخدام الارشاد النفسي بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي (3,55)  وكانت ابرز هذه المعوقات التي تحول دون تحقيق الارشاد النفسي بمرحلة الطفولة المبكرة هي عدم القدرة على استخدام طرق ارشادية جديدة، كما أسفرت النتائج أن مفردات عينة الدراسة لديهن درجة كبيرة من سبل التغلب علي معوقات استخدام الارشاد النفسي في مرحلة الطفولة المبكرة حيث بلغ المتوسط الحسابي(3,70)، وكانت  أبرز هذه  السبل هي  المشاركة في عملية تقييم الأنشطة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتحديد مهام المرشد النفسي بحيث تكون مهام الإرشاد النفسي من أولويات عمله، كما أوصت بضرورة توطيد العلاقة بين المدرسة وبين أولياء الأمور؛ لتوعيتهم بالآثار السلبية الناجمة عن عدم الارشاد النفسي. وتدريب المرشدين الطلابيين من خلال مؤسسات الإرشاد النفسي بهدف تطوير مهاراتهم ورفع كفـاءتهم المهنيـة.
This study aimed to identify the reality of the use of psychological counseling in the early childhood stage from the point of view of the student counselor, and also to reveal the obstacles to the use of psychological counseling at this stage. Objectives: The study used the analytical descriptive approach, and the questionnaire was used as a tool for collecting the necessary data for the study. A medium degree of the use of self-guidance in early childhood, where the arithmetic average was (3.23), and that the most prominent counseling services provided by female counselors is helping children to empty negative emotions during counseling sessions.
It became clear from the results that the members of the study sample agreed on the presence of obstacles to the use of psychological counseling to a large extent, as the arithmetic mean was (3.55). That the members of the study sample have a large degree of ways to overcome the obstacles to the use of psychological counseling in the early childhood stage, where the arithmetic mean was (3.70), and the most prominent of these ways was participation in the process of evaluating activities, and in the light of these results, the study recommended defining the tasks of the psychological counselor So that the tasks of psychological counseling are among the priorities of his work, and it also recommended the necessity of strengthening the relationship between the school and parents; To make them aware of the negative effects resulting from lack of psychological guidance. And training student counselors through psychological counseling institutions in order to develop their skills and raise their professional competence.

الكلمات الرئيسية