معــرفــة معلمــات الفيــزيــاء فــي المــرحلــة الثانويــة بتقنيــة الــواقــع المعــزز ومعــوقــات استخــدامهــا Knowledge of Physics Teachers at the Secondary Level with Augmented Reality Technology and the Obstacles to its Use

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة معرفة معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بتقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهن، كما هدفت إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة معلمات الفيزياء بتقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي المسحي، ولجمع البيانات استُخدِمت استبانة تكونت من (35) عبارة موزعة على محورين: معرفة معلمات الفيزياء بتقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدام تقنية الواقع المعزز. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، واختيرت عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (107) معلمة، ومن ثم استخدمت الأساليب الإحصائية، وتوصلت الدراسة إلى إن درجة معرفة معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بتقنية الواقع المعزز من وجهة نظرهن كانت كبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (4.04)، وإن معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر المعلمات كانت كبيرة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.08)، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معرفة معلمات الفيزياء بتقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهن تعزى إلى المؤهل العلمي وسنوات الخبرة . وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، الاستمرار بنشر التوعية حول أهمية تقنية الواقع المعزز في تدريس الفيزياء، ومعالجة المعوقات التي تحول دون استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الفيزياء التي أظهرتها هذه الدراسة. 
الكلمات المفتاحية: تقنية الواقع المعزز، المرحلة الثانوية، معلمات الفيزياء. 

الكلمات الرئيسية