فعـاليـة برنامـج إرشـادي في تحسين صـورة الجسـم ومفهـــوم الــذات لــذوات الإعــاقــة الحـركيــة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي في تحسين صورة الجسم، ومفهوم الذات لدى المعاقات حركيًا بمدينة الرياض ، وتكوَّنت عينة الدراسة من (20) من ذوي الإعاقة الحركية ، تم تقسيمهن مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددها (10) من ذوي الإعاقة الحركية ، والمجموعة الضابطة وعددها (10) من ذوي الإعاقة الحركية ، واستخدم الأدوات التالية: مقياس صورة الجسم، إعداد: الدسوقي (2006)، ومقياس تنسي لمفهوم الذات-الصورة الإرشادية، إعداد: فرج، كامل (2008)، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثان. وباستخدام المنهج التجريبي القائم على المجموعتين، التجريبية والضابطة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على كل من مقياس اضطراب صورة الجسم ومقياس مفهوم الذات، لصالح المجموعة التجریبیة، مما يعني تحسُّن درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضهن لجلسات البرنامج الإرشادي مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة اللاتي لم يتعرضن لنفس جلسات البرنامج. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى) 0,01( بين درجات أفراد المجموعة التجریبیة في القياسين القبلي والبعدي على كل من مقياس اضطراب صورة الجسم ومقياس مفهوم الذات، لصالح القياس البعدي، مما یعني تحسن صورة الجسم لدى أفراد المجموعة التجريبية، وبالتالي تحسنهنّ بعد تعرضهنّ لجلسات البرنامج.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، صورة الجسم، مفهوم الذات، ذوي الإعاقة الحركية.

الكلمات الرئيسية