فعاليـة برنامج قائم على الإرشاد بالمعنـى في خفـض القلـق وأثـره على تقـديـر الـذات لدى طـلاب الثانـويـة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعني في خفض القلق وأثره على تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (28) طالب بالصف الثاني والثالث الثانوي تراوحت أعمارهم بين (16-18 سنة) تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث)، مقياس القلق لتايلور (تعريب: فهمي وغالي، 1991)، ومقياس تقدير الذات لسورنسن (تعريب: الزهراني، 2016). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في خفض القلق وتعزيز تقدير الذات لدي عينة الدراسة، كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية البرنامج حتى فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد بالمعني، القلق، تقدير الذات، طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية