العلاقة بين جودة الفصول التعليمية وتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدِّرَاسَة إلى التعرف على جودة الفصول التعليمية، والكشف عن العلاقة بين جودة الفصول التعليمية وتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة الدِّرَاسَة من (50) معلمة من الروضات الحكومية، و(50) معلمة من الروضات الأهلية .وقد استخدمت الدِّرَاسَة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الدِّرَاسَة استبانة جودة الفصول التعليمية في الروضة(تصميم الباحثة) والتي تكونت من (25) فقرة موزعة على خمسة محاور تشمل تجهيزات بيئة الفصل، الأركان والأنشطة الصفية، المواصفات الفنية، التوجيه والإرشاد، التقويم، واستبانة المهارات الاجتماعية(تصميم الباحثة) وتكونت من (20) فقرة موزعة على خمسة محاور. وطبقت أدوات الدِّرَاسَة الحالية في الفصل الثاني للعام 2019/2020م. وتم التأكد من ثبات وصدق الأدوات عن طريق الصدق الظاهري للأدوات وصدق الاتساق الداخلي. وقد توصلت نتائج الدِّرَاسَة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين مستوى جودة الفصول التعليمية بأبعادها (تجهيزات بيئة الصف، الأركان والأنشطة الصفية، المواصفات الفنية، التوجيه والإرشاد، التقويم الدرجة الكلية لمستوى جودة الفصول التعليمية)، وتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بأبعادها (المسؤولية الاجتماعية، التفاعل مع الآخرين، التعاون، التحدث، المشاركة الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية)، مما يشير إلى انه كلما ارتفع مستوى جودة الفصول التعليمية، ارتفع مستوى المهارات الاجتماعية لطفل الروضة، وأسفرت نتائج الدِّرَاسَة وجود فروق بين تقديرات مفردات عينة الدِّرَاسَة لمستوى (جودة الفصول التعليمية، وتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الروضة) تعزى لمتغير نوع الروضة، لصالح معلمات الروضات الأهلية.

الكلمات الرئيسية