واقــع استخــدام تقنيــات التعلــم مــع الطلبــة ذوي اضطراب طيف التوحُّد من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة ام القري

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تقنيات التعلم مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم، وكذلك التعرف على المعوقات التي تحول دون استخدامها. وتكونت عينة الدراسة من (124) من مُعلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحُّد في منطقة مكة المكرمة، بواقع (92) معلماً و(32) معلمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتقصي هذه المشكلة البحثية، صمَّم الباحثان استبانة تكونت من (29) عبارة. أظهرت النتائج أن تقييم المعلِّمين لمستوى استخدام معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد لتقنيات التعلم جاء مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.87). كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من متغيرات الدراسة، (الجنس، وسنوات الخبرة، والمستوى التعليمي) في جميع الأبعاد. كذلك أظهرت النتائج أن مستوى معوقات استخدام تقنيات التعلم جاء مرتفعاً، بمتوسط حسابي بلغ (3.86).
الكلمات المفتاحية: تقنيات التعلُّم، اضطراب طيف التوحُّد ، مُعلمو الطلبة ذوي اضطراب
طيف التوحُّد.

الكلمات الرئيسية