الضغوط التي تواجه أسر الطلاب ذوي الإعاقة السمعية فــــي مــــدينـــة جــــــدة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة جدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التَّعرف على مستوي الضغوط التي تواجه أسر الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مدينة جدة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّنت عيّنة البحث من (120) من أسر الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. وقد أشارت النَّتائج إلى أن مستوي الضغوط التي تواجه أسر الطلاب ذوي الإعاقة السمعية جاء بمتوسط حسابي (2.121) وبدرجة منخفضة، وجاء ترتيب الأبعاد حسب المتوسطات الحسابية (الضغوط التعليمية، الضغوط الاجتماعية، الضغوط الاقتصادية). وتوصلت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.5) في الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المستوي الاقتصادي. أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.5) في الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للإباء، كما أشارت الي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.5) في الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغير النوع، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a ≤ 0.5) في الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية للأبناء.
الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية