الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالعنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

نوع المستند : مقالات

المؤلف

جامعة 6 اكتوبر - كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الأخلاقي والعنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية, والعلاقة بين الذكاء الأخلاقي والعنف المدرسي. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية , وشملت أدوات الدراسة مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحث), ومقياس العنف (إعداد الباحث), وتوصلت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية, كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية, ووجود علاقة عكسية بين الذكاء الأخلاقي والعنف المدرسي, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الذكاء الأخلاقي والعنف , وعدم وجود فروق بين الصق الأول والثالث في الذكاء الأخلاقي, ووجود فروق بين الصف الأول والثالث في العنف المدرسي لصالح الصف الثالث.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الأخلاقي- العنف المدرسي- طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية