الخصــائــص السيكــومتــريــة لمقيــاس السلــوك الإيجــابــي لــدى عينــة من تلميــذات الصف الأول الابتدائي Psychometric characteristics of the positive behavior scale among a sample of first-grade Primary School female students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في قسم علم النفس، تخصص التربية في الإرشاد النفسي، مسار الإرشاد المدرسي، كلية التربية، جامعة القصيم

2 أستاذ الارشاد النفسي، كلية التربية جــامعــة القصيــــم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإيجابي بأبعاده الخمسة وهي احترام الآخر، النظام، حماية الذات، تحمّل المسؤولية، التعاون، وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي في الإجابة على تساؤلات الدراسة، وتم استخدام مقياس السلوك الإيجابي (إعداد الباحثة)، كما طُبّقت الدراسة على عينة استطلاعية قوامها 39 تلميذة، وعينة أساسية تكونت من 117 تلميذة من تلميذات الصف الأول الابتدائي بالقصيم/ محافظة الرس بمتوسط عمر 6.97 عاما، وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة حيث تراوحت معاملات ثبات ألفا كورنباخ للأبعاد بين  0.538إلى 0.915، كما أن معامل ثبات التجزئة النصفية للأبعاد جاء بقيم عالية تدل على ثبات المقياس، كما تم التحقق من الصدق من خلال صدق المحكمين وصدق المحك والتحليل العاملي.
وقد تم استخدام برنامج ليزريل LISREL لإجراء التحليل العاملي، كما تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، للتحقق من فروض البحث.
The current study aimed to validate the of Psychometric characteristics of the positive behavior scale with its five dimensions, which are Respect for others, Discipline, Self – Protection, Take Responsibility, Cooperation.
The study usd descriptive research approach to answer the study's questions. The positive behavior scale was prepared (by the Researcher), which was applied to a sample of 39 students and a basic sample of 117 first-grade primary school students from public schools in Al-Qassim region\ Al-Rass, the average age 6.97,
The validity and reliability of the tool were verified, as the stability coefficients of Cronbach's alpha ranges from 0.538 to 0.915, and the Split half reliability came with high values indicating the stability of the scale, The validity was also verified through the intra-rater reliability, the Factorial validity and the Criterion validity.
The LISREL program was used to perform the factor analysis, and the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used to verify the research hypotheses.

الكلمات الرئيسية