دور أساليب استثارة الدافعية و تنمية التفكير في تحقيق أهداف مقرر التقنية الرقمية (1-2) للصف الأول الثانوي نظام المسارات The role of arousing motivation methods and thinking development in achieving the objectives of the digital technology course (1-2) for the first secondary grade students, the tracks system

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 معلمة تقنية رقمية في ثانوية الموهوبات بنات – محافظة جدة خريجة تخصص الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود بالرياض

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك - كلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

تم تمويل تنفيذ هذا العمل البحثي من قبل بيت الخبرة (المعايير الذكية) المسجل بمعهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز. لذلك ، ويُعرب الباحثون عن امتنانهم وشكرهم للدعم الفني والمالي من بيت الخبرة (المعايير الذكية)، وجامعة الملك عبد العزيز ، جدة ، المملكة العربية السعودية.
هدف البحث الحالي إلى تحديد دور أساليب استثارة الدافعية و تنمية التفكير في تحقيق أهداف مقرر التقنية الرقمية    (1-2) للصف الأول الثانوي نظام المسارات، حيث استخدمت الباحثة المنهج (المُختلط)  من أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات محددة تمثلت في : أداة تحليل المحتوى ، المقابلة الجماعية ،الاختبارات القصيرة ،استبانة وقد تكونت عينة البحث من 72 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي و عدد 5 من معلمات مقرر التقنية الرقمية اللاتي يدرسن نفس المقرر.  وأظهرت النتائج عدد من التحديات التي تواجه المعلمات أثناء تدريسهن لمقرر التقنية الرقمية (1-2) لطالبات الصف الأول الثانوي نظام المسارات تتمثل في صعوبة بعض موضوعات المقرر التقنية الرقمية و ضعف ارتباط أهداف تدريس مقرر التقنية الرقمية بميول الطالبات كما أن بعض الموضوعات تحتوي على شرح مختصر و غير كافي إضافة إلى أن الزمن المخصص لتدريس المقرر غير متناسب مع محتوى المقرر الذي يتم تدريسه و لعل أبرز التحديات المتفق عليها هو عدم توفر أجهزة حاسوبية و معامل متطورة تخدم التطور في المناهج و تسببت الترجمة الحرفية لبعض المصطلحات في المقرر إلى عدم فهم بعض المواضيع  ومن أبرز التحديات  المتفق عليها بين المعلمات هي التدريس عن بعد و خاصة في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا. و أكدت النتائج كذلك فاعلية تطبيق أساليب استثارة الدافعية و تنمية التفكير نحو التعلم في تحقيق أهداف مقرر التقنية الرقمية (1-2 ) و ذلك اعتماداً على نتائج اداتي الاختبارات القصيرة والاستبانة .
This research aimed to determine the role of arousing motivation methods and thinking development in achieving the objectives of the digital technology course (1-2) for the first secondary grade students, the tracks system. The researcher used the (mixed) approach, and in order to achieve the research objectives, the researcher built specific tools represented in content analysis tool, group interview, quizzes, and questionnaire. The research sample consisted of (72) female students from the first year of secondary school and (5) teachers of the digital technology course who teach the same course. The results showed a number of challenges which faced the teachers while teaching the digital technology course (1-2) for first-year secondary students, the track system, represented in the difficulty of some of the topics of the digital technology course and the weak connection between the objectives of teaching the digital technology course with the tendencies of the students. Also, some topics contain a brief and inconsistent explanation. In addition, the time allocated for teaching the course is not commensurate with the content of the course being taught. Perhaps the most prominent challenges agreed upon is the lack of computer equipment and advanced laboratories that serve the development in the curriculum, and because of the literal translation of some terms. One of the most prominent challenges agreed upon among the teachers is the online teaching especially in light of the application of precautionary measures to prevent the Corona virus. The results also confirmed the effectiveness of applying the methods of arousing motivation and thinking development towards learning in achieving the objectives of the digital technology course (1-2), based on the results of the quizzes and the questionnaire.

الكلمات الرئيسية