فــاعليـة ‏بـرنـامـج تـوعـوي لتنميـة مهـارات استخـدام التقنية المُساندة لمعلمي طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة The Effectiveness Of An Awareness Program To Develop The Skills Of Using Assistive Technology For Teachers Of Students With Autism Spectrum Disorder In Jeddah

نوع المستند : بحوث

المؤلف

بــاحــث مــاجستيــر – قســم التــربيــة الخــاصــة جامعة أم القري - وكيل معهد التربية الفكرية الثاني - جدة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج توعوي لتنمية مهارات استخدام التقنية المُساندة لمعلمي طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة، وتمثلت عينة الدراسة في (60) مُعلم من معلمي طلاب اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث إن المنهج شبه التجريبي المُستخدم هو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، واعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المُقترح، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج توعوي لتنمية مهارات استخدام التقنية المُساندة لمعلمي طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة.
The study aimed to identify the effectiveness of an awareness program to develop the skills of using supportive technology for teachers of students with autism spectrum disorder in the city of Jeddah. The study sample consisted of (60) teachers of autism spectrum disorder students in the city of Jeddah. The design of the control and experimental groups, and the study relied on a questionnaire to collect study data, in addition to the proposed training program.

الكلمات الرئيسية