بنـــاء مقيـــاس منـــاصــرة الــذات للطــلاب ذوى الإعــاقــة السمعيــة بمحــافظــة المنيــا validation of self-advocacy scale for students with hearing disabilities in Minya Governorate

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 بـاحثـة بقسـم الصحـة النفسيـة كليــة التـربيـة - جـامعـة المنيـا

2 وكيــل الكليـة لشئـون البيئــة والمجتمع كليـة التـربيـة - جـامعـة المنيـا سـابقاً

3 رئيـــس قســـم الصحـــة النفسيــة كليـة التـربيـة- جـامعـة المنيـا سـابقـا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس مناصرة الذات للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بمحافظة المنيا, وقد بلغ عددهم (121) طالباً وطالبة فى العام الدراسى 2021/ 2022, الفصل الدراسى الأول ذكوراً وإناثاً من مجتمع البحث, تترواح أعمارهم ما بين (12 – 18) عاماً, وقامت الباحثة بإعداد مقياس مناصرة الذات للطلاب ذوى الإعاقة السمعية وتم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلى, كما تم التحقق من ثبات المقياس من خلال ثبات ألفا كرونباخ, وقد تحققت الخصائص السيكومترية المطلوبة, كما قدمت الدراسة بعض التوصيات.
The study aimed to build a self-advocacy scale for students with hearing disabilities in Minya Governorate, and their number reached (121) students in the academic year 2021/2022, first semester, male and female, from the research community, their ages ranged between (12-18) years. Preparing a self-advocacy scale for students with hearing disabilities, and the validity of the scale was verified through the validity of the arbitrators and the internal consistency, and the scale’s stability was verified through the stability of Alpha Cronbach, and the required psychometric properties were achieved, and the study made some recommendations.
 

الكلمات الرئيسية