تطـــويـــر الأداء الإداري بعمــادة الــدراســات العليــــا بجامعة أم القرى في ضوء مدخل التدوير الوظيفي "تصور مقترح" Developing the administrative performance at the Deanship of Postgraduate Studies at Umm Al-Qura University in the light of the career rotation approachA proposed concept.

نوع المستند : بحوث

المؤلف

بـاحثـة دكتـوراه بقسـم الإدارة التـربـويـة والتخطيــط كليــة التــربيــة - جــامعــة أم القــرى

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري بعمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى في ضوء مدخل التدوير الوظيفي، ويُعد التدوير الوظيفي من الأساليب الإدارية الحديثة التي يشيع استخدامها في المؤسسات الحكومية حيث يتم من خلاله نقل العاملين من وظيفة لأخرى داخل المنظمة بشكل مخطط ومنظم خلال فترات زمنية محددة بهدف تنمية معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وانطلاقاً من اهتمام الباحثة بأهمية تطوير الأداء الإداري بمؤسسات التعليم العالي فقد سعت في بناء تصور مقترح وفق أسس علمية معتمدة على ادبيات الدراسة وأيضاً من خلال رؤيتها ومشاهداتها عن واقع النظام الإداري بعمادة الدراسات العليا أثناء الزيارات الميدانية بعمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى، وأهم النتائج التي توصلت لها: أن التدوير الوظيفي يثري من خبرات ومهارات وإمكانيات الموظفين مما يوفر للمنظمة كوادر مؤهلة تساعدها على إجراء أي عملية تعاقب قيادي في أي وقت، كما يُعد التدوير الوظيفي أداة فعالة وركيزة ديناميكية نحو تطوير منظومة العمل المؤسسي ككل، وفي ضوء التصور المقترح تم تقديم مجموعة من التوصيات ومنها: أن يكون التدوير الوظيفي معياراً للترقية في مجال العمل الإداري بحيث تكون الأولوية في الترقية لمن سبق له التدوير الوظيفي في أكثر من عمل، وضرورة العمل على وضع أهداف واضحة لعملية التدوير الوظيفي، والتخطيط الجيد لها، وإعداد الموظفين وتدريبهم وتحديد احتياجات الوحدات والإدارات داخل عمادة الدراسات العليا من الوظائف.
The aim of the research is to know the effect of a proposed training program in light of 21st century skills to develop the professional competence of Female science teachers and its impact on developing productive thinking skills Among Students of Sixth Grade. To achieve this goal, two approaches were used: the descriptive and analytical method, and the experimental curriculum with a quasi-experimental design. The results concluded that the general average of professional Efficacy for science teachers as a whole is (3.24), meaning that the level of availability of professional Efficacy is average. The results also found that there are statistically significant differences at the level of significance (0.05) in the grade averages between degrees of science teachers at the elementary level in both the pre and post application of the professional Efficacy, in favor of the post application. In addition, the presence of statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the productive thinking test, in favor of the experimental group. In addition, the size of the effect of the independent variable, "the proposed training program," on "professional Efficacy, productive thinking skills" is large.

الكلمات الرئيسية