فاعلية برنامج متكامل يعتمد علي الطرق المختلفة لتحسين أداء الضبط النغمي على آلة الكمان للطالب المبتدئ " The effectiveness of an integrated program based on different methods to improve the performance of tonal tuning on the violin for Beginner student "

نوع المستند : بحوث

المؤلف

أستاذ آلة الكمان المساعد ورئيس قسم الآلات – المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

المستخلص

تكمن صعوبة الأداء علي الآلات الوترية عامة وبصفة خاصة آلة الكمان فيما تتطلبه من توافق عضلي عصبي دقيق ومرونة في الأصابع واليدين ، ويعد الضبط النغمي من الصعوبات الهامة التي تواجهه دارس آلة الكمان المبتدئ حيث انه يتطلب الكثير من التدريب للوصول إلي أداء الضبط النغمي بشكل صحيح ودقيق ، وبالإطلاع علي الدراسات والبحوث في مجال الضبط النغمي علي آلة الكمان والآلات الوترية بشكل عام وجد منها ما يؤكد علي فاعلية دور المصاحبة في تحسين الضبط النغمي إما مصاحبة المعلم للطالب أو المصاحبة الالكترونية كما هو مطبق بمدرسة سوزوكي أو المصاحبة الهارمونية من خلال آله آخري (البيانو) ومنها ما يستخدم التكنولوجيا كعنصر مساعد للطالب أثناء التدريب منفرداً للضبط النغمي وفي ضوء ما سبق وضع الباحث برنامج مقترح لتحسين الضبط النغمي للطالب المبتدئ غلي آلة الكمان يعتمد علي  كل الطرق المثبته فاعلية مسبقاً وهي المستحدثات التكنولوجية والمصاحبة والتدرج في التدريبات للوصول بدارس آلة الكمان إلي الضبط النغمي الدقيق ، وتتلخص مشكلة البحث في ضعف قدرة الطلاب المبتدئين علي الضبط النغمي باختلاف مستوياتهم مما دعا الباحث إلي اقتراح برنامج يهدف إلي تحسين الضبط النغمي للطالب المبتدئ واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وكانت العينة هي 6 طلاب من الفرقة الأولي بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في المعارف والمفاهيم المتعلقة بالقراءة الوهلية ، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في عرض نماذج متنوعة من البرنامج المقترح والذي يتكون من 22 جلسة موزع فيها 22 تمرين كنماذج للتدريب علي تحسين الضبط النغمي ، ثم عرض لنتائج البحث بعمل إحصاء لنتائج الطلاب في الاختبار القبلي البعدي للتحقق من فرض البحث والتأكد من فاعلية البرنامج المقترح في تحسين الضبط النغمي لدارسي آلة الكمان ثم عرض التوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية
The difficulty of performing on stringed instruments in general, and in particular the violin, lies in what it requires of precise neuromuscular coordination and flexibility in the fingers and hands. By reviewing the studies and research in the field of tonal tuning on the violin and stringed instruments in general, it was found that some of them confirm the effectiveness of the role of accompaniment in improving tonal tuning, either the teacher’s accompaniment to the student or electronic accompaniment as applied at the Suzuki School or harmonic accompaniment through another instrument (piano), including What uses technology as an auxiliary element for the student during the individual training for tone tuning and in light of the above, the researcher developed a proposed program to improve the tone tuning for the novice student to boil the violin. The problem of the research is summarized in the weak ability of the novice students to tune the tone at different levels, which prompted the researcher to suggest a program that guides In order to improve the tonal tuning of the novice student, the study followed the experimental method with one group, and the sample was 6 students from the first band at the Higher Institute of Musical Arts in the State of Kuwait. A variety of the proposed program, which consists of 22 sessions distributed in 22 exercises as training models to improve the tonal tuning. Recommendations, references, and summary in Arabic and English 

الكلمات الرئيسية