فعالية التدريب عن بُعد للأمهات لتنمية مهارات السلوك التكيفي لأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد The Effectiveness of Remote Training for Mothers to Develop Adaptive Behavior Skills for Their Children With Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 أخصائية اضطرابات سلوكيه و توحد مكـــة المكـــرمـــة

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية التدريب عن بعد لأمهات أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد؛ لمساعدتهن في تنمية وتطوير مهارات السلوك التكيفي، و مساعدة أطفالهم على تحسين مستواهم في مهارات السلوك التكيفي عن بعد (التواصل- مهارات الحياة اليومية – التنشئة الاجتماعية – المهارات الحركية). تكونت عينة الدراسة من (5) أمهات لأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد من منطقة مكة المكرمة، تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد من قبل مختصين باستخدام مقياس كارز، وتراوحت شدة اضطراب التوحد لديهم من التوحد البسيط الى التوحد الشديد. تراوحت أعمارهم بين 3 إلى 7 سنوات. استخدمت فيها الباحثة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بقياس أداء الأطفال من خلال سؤال أمهاتهن باستخدام مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي النسخة المعربة للدكتور بندر العتيبي (2004)، وإجراء برنامج تدريبي مبني على مقياس فاينلاند. تم تطبيقه لمدة سبعة أسابيع؛ حيث تم تقديم (7) جلسات تدريبية للأمهات. كشفت نتائج الدراسة من خلال مقارنة أداء الأطفال على مقياس فاينلاند في الأداء القبلي والأداء البعدي عن فاعلية البرنامج التدريبي المقدم للأمهات عن بعد على العينة من خلال إجابات الأمهات على المقياس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بعد تطبيق البرنامج على الأمهات عن بعد عند مستوى الدلالة 0.001.
The study aimed to identify the effectiveness of remote training for mothers of children with autism spectrum disorder to help them develop their skills in adaptive behavior, and to help their children improve their level of adaptive behavior skills remotely (communication - daily life skills - Socialization- motor skills). The sample consisted of (5) mothers of children with autism spectrum disorder from Makkah Al-Mukarramah region, who were diagnosed with autism spectrum disorder by specialists using the CARS scale. The severity of autism disorder ranged from simple autism to severe autism. Their ages were from 3 to 7 years old. The researcher used the quasi-experimental method. To achieve the study objectives, the researcher measured the performance of children by asking their mothers using Arabic version of the Vineland Adaptive Behavior Scale by Dr. Bandar Al-Otaibi (2004), and conducting a training program based on this scale. It was applied for seven weeks; Where (7) training sessions were provided for mothers. The results of the study revealed, by comparing the performance of children on the Vineland scale in preterm and post performance, the effectiveness of distance training for mothers on the sample through mothers ’responses to the scale0.001, and the presence of statistically significant differences after applying the distance program to mothers.

الكلمات الرئيسية