التنمّـُـر الإلكـــترونـــي والانسحـــاب الاجتمــــــاعي لــدى طــالبــات المــرحلــــة الثــــانــويــة بمكــة المــكرمــة cyberbullying and social withdrawal among female secondary stage students at Makkah City

نوع المستند : بحوث

المؤلف

باحثة ماجستير – قسم علم النفسي (الإرشاد النفسي) كلية الـتربيــة – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى تعرُّف العلاقة بين التنمُّر الإلكتروني والانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، والتعرُّف على الأبعاد الأكثر شيوعًا في التنمُّر الإلكتروني والانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، والكشف عن الفروق الدالَّة إحصائيًّا في متوسِّط درجات التنمُّر الإلكتروني والانسحاب الاجتماعي تبعًا لمتغيِّر الصفِّ الدراسي، وقد تكوَّنت عيِّنة الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية، والبالغ عددُهم (1222) طالبةً، واتَّبعت الدراسةُ المنهج الوصفي الارتباطي، واستُخدم مقياس التنمُّر الإلكتروني لحسين (2016)، ومقياسُ الانسحاب الاجتماعي لجريان (2011).
     وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجودَ علاقة إيجابية بين التنمُّر الإلكتروني والانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وأن درجة التنمُّر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية جاءت منخفضةً، بمتوسِّطٍ حسابي كُلِّي قدرُه (1,223)، وأن درجة الانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية جاءت منخفضةً، بمتوسِّطٍ حسابي كُلِّي قدرُه (1,84)، كما أظهرت وجودَ فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التنمُّر الإلكتروني ببُعديه (المضايقات الإلكترونية، والمطاردة الإلكترونية) تبعًا لاختلاف الصفِّ الدراسي لعيِّنة الدراسة، وعدمَ وجود فروق بين المجموعات في البُعدين (القذف الإلكتروني، والتخفِّي الإلكتروني)؛ إذ جاءت قيمةُ دلالة (ف) أكبر من 0,05 في هذين البُعدين. وأشارت النتائجُ أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّطات درجات الانسحاب الاجتماعي ببُعديه (عدم التفاعل الاجتماعي، وعدم التعاون) تبعًا لاختلاف الصفِّ الدراسي لعيِّنة الدراسة، بينما كانت هناك دلالةُ فروق بين المجموعات في بُعد (الخجل والابتعاد عن الآخرين)؛ إذ جاءت قيمةُ دلالة (ف) أقلَّ من 0,05 في هذا البُعد، وقدمت الدراسة عدة توصيات أبرزها: وضع برامج إرشادية لخفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وكذلك العمل على زيادة الوعي في المدارس ضد مخاطر التنمر الإلكتروني.
The study aimed to identify the relation between cyberbullying and social withdrawal among female secondary stage students at Makkah City, and to identify the most common aspects of cyberbullying and social withdrawal among female secondary stage students at Makkah City. And to detect the statistically significant differences in the average levels of cyberbullying and social withdrawal according to school grade variable.
 The study sample consisted of female secondary stage student (1222) students, and the approach applied was the Descriptive Correlational approach. Cyberbullying scale by Ashour (2016) and social withdrawal scale by Gharyan (2011) were used. Results of study have shown that: there is a positive correlation between cyberbullying and social withdrawal among female secondary stage students, the level of cyberbullying among female secondary stage students was low with total mean average of (1.223), the level of social withdrawal among female secondary stage students was low with total mean average of (1.84).
There are statistically significant differences in the cyberbullying levels and its’ two aspects (Cyberharassment and cyberstalking) according to the difference of school grade of study sample, no differences between groups in the two aspects of (cyber defamation and cyber stealth) since the (F) value was more than 0.05 in those two aspects. The results have also indicated that there are no statistically significant differences between the average levels of social withdrawal and its’ two aspects (lack of social interaction and lack of cooperation) according to the difference of school grade of study sample, while there was a significant difference between the groups in the aspects of (feeling shy and stay away) where the (F) value was less than 0.05 in this aspect.

الكلمات الرئيسية