تصميم بيئة تعلم الكترونية ذكية وفاعليتها في تنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية A Smart E-Learning Environment Design and Effectiveness on Developing Digital Scientific Research Applications for Secondary Stage Talented Female Students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس الكلية الجامعية بالليث - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث تصميم بيئة تعلم الكترونية ذكية وقياس فاعليتها تنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طالبات المرحلة الثانوية من فئة الموهوبات ذوي الأساليب المختلفة، وذلك من خلال بناء معايير تصميم بيئة إلكترونية قائم على الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليتها في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البحث العلمي الرقمي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية ذوي الأساليب المختلفة؛ وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وتكونت عينة البحث من (54) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية فئة الموهوبات بمدينة مكة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وفقًا لأساليب التعلم في تنمية بعض مهارات البحث العلمي الرقمي، وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات البحث العلمي الرقمي في مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية تلازم مستقبل الطالبات البحثي والأكاديمي، وضرورة ادخال البيئات الذكية في التدريس ضمن الخطط التطويرية لبرامج الموهوبات والبرامج الاثرائية العلمية بالتعليم السعودي.
This paper endeavors to design a smart e-learning environment and gauge its effectiveness on promoting digital scientific research applications for secondary stage talented female students with different learning styles. It provides design standards for an artificial intelligence based electronic environment; besides, it measures the effectiveness of this environment on developing the cognitive and performable aspects of digital scientific research applications for these students. The participants are secondary school talented students (N=54) in Makkah. The instruments consist of the cognitive achievement test and the observation card. The results of the research indicated that there were statistically significant differences at the significance level (0.05) between the mean scores of the female students in the post test and application of the observation card according to the learning style in favor of the post application. In view of its significance to the scientific research and academic future of talented female students, digital scientific research applications were recommended to be included in secondary school curricula. Furthermore, education should be based on smart environments according to the developmental plans of the talented female students programs and the Saudi scientific enriching programs.
 

الكلمات الرئيسية