واقع خدمات التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر العاملين وأولياء الأمور بمنطقة مكة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ماجستير في التربية الخاصة جامعة أم القرى

2 أستاذ التربية الخاصة - كلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع خدمات التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر كل من العاملين وأولياء الأمور في منطقة مكة من خلال المتغيرات مثل (جنس العامل، العمر، المؤهل العلمي، الوظيفة كمعلم او أخصائي سواء في القطاع العام أو الخاص، سنوات خبرة التدريس ، عدد الدورات المهنية التي تم الحصول عليها ، درجة الإعاقة ، متابعة أولياء الأمور) وكذلك أيضًا من خلال المتغيرات مثل (جنس ولي الأمر، العمر ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمي ، ترتيب الشخص ذي الإعاقة في الأسرة، عمر الشخص ذي الإعاقة ، درجة الإعاقة، المستوى التعليمي للشخص ذي الإعاقة ، متابعة أولياء الأمور لذوي الإعاقة الفكرية). وتم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها 155 فردًا، منهم 101 عاملاً و54 ولي أمر لذوي الإعاقة الفكرية. كشفت نتائج البحث عن مستوى رضا العاملين وأولياء الأمور الحاصلين على درجة متوسطة في خدمات التأهيل المهني. كشف البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في خدمات التأهيل المهني من وجهة نظر العاملين من ذوي الإعاقة الفكرية في جميع المتغيرات. وأظهرت نتائج البحث أن متابعة أولياء الأمور لذوي الإعاقة الفكرية في متغيرات التأهيل المهني كانت متابعة ممتازة. وأظهرت نتائجه عن عدم وجود فروق في جميع المتغيرات ما عدا متغير متابعة أولياء الأمور (متابعة ممتازة)، وأخيراً كشف البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين العاملين وأولياء الأمور في حقيقة خدمات التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية باستثناء محور التدريب المهني، إلا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح العاملين.
 

الكلمات الرئيسية