هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أبرز سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية، وواقع التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي لمواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية، ورصد أبرز المعوقات التي تواجه هذا التكامل مع الإستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال للوصول إلى معرفة دور التكامل بين التعليم العام والجامعي في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على الطلاب
واستخدم الباحثان لهذه لدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية في كل من إدارة تعليم الرياض والشرقية وعسير بواقع ( 345 ) مرشداً طلابياً،كما تم تحديد (26) خبيراً لأداة دلفاي .
كما قام الباحثان بتصميم أداه الدراسة (الإستبانة)، معتمدين في ذلك على الدراسات السابقة، والأطار النظري، حيث تكونت الإستبانة من جزئين أحدهما يتعلق بالمتغيرات المستقلة للدراسة، والجزء الآخر يتكون من ثلاثة محاور :
الأول:أبرز سلبيات الفضاء الرقمي المؤثرة على طلاب المرحلة الثانوية .
والثاني: واقع التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي لمواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية .
والثالث: معوقات التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي لمواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية . أهم نتائج البحث :
1 ــــ العمل على الاستعانة بخبراء من الجامعات لإعداد مناهج التعليم العام .
2ــــ العمل على توفير قنوات تواصل بين القطاعين تساعد على التوعية بسلبيات الفضاء الرقمي.
3 ــــ نقل الخبرات الجامعية ونتائج البحوث لمدارس التعليم العام عن طريق التقنيات الحديثة . وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي :
1ــــ الاهتمام بتعزيز التنسيق بين التعليم العام والجامعي فيما يخص المناهج، والوسائل، والمهارات بما يدعم التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي لمواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية.
2ــــ العمل على تفعيل التعاون بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي؛ لتحديد أهداف واضحة للتكامل في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية .
3ـــ تفعيل التنسيق الفني بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي فيما يتعلق بأعداد الخريجين ، والتخصصات المتاحة؛ لتفعيل التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي لمواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية .
وقد قام بعمل هذا الدراسة كل من : الدكتور خالد علي عثمان النهي المشرف التربوي في قسم التخطيط والتطوير في وزارة التعليم – إدارة تعليم النماص - بالتشارك مع الأستاذ الدكتور بدر بن جويعد العتيبي أستاذ أصول التربية في قسم أصول التربية جامعة الملك سعود
النهي, خالد بن علي بن عثمان, & العتيبي, بدر بن جويعد. (2021). دور التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحوث التربویة والنوعیة, 6(6), 271-329. doi: 10.21608/jeor.2021.213581
MLA
خالد بن علي بن عثمان النهي; بدر بن جويعد العتيبي. "دور التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية", مجلة البحوث التربویة والنوعیة, 6, 6, 2021, 271-329. doi: 10.21608/jeor.2021.213581
HARVARD
النهي, خالد بن علي بن عثمان, العتيبي, بدر بن جويعد. (2021). 'دور التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية', مجلة البحوث التربویة والنوعیة, 6(6), pp. 271-329. doi: 10.21608/jeor.2021.213581
VANCOUVER
النهي, خالد بن علي بن عثمان, العتيبي, بدر بن جويعد. دور التكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي السعودي في مواجهة سلبيات الفضاء الرقمي على طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحوث التربویة والنوعیة, 2021; 6(6): 271-329. doi: 10.21608/jeor.2021.213581