The Relationship between Executive Function and Challenging Behaviour in Students with Down Syndrome العلاقة بين الوظائف العقلية التنفيذية والمشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون في الكويت

نوع المستند : بحوث

المؤلف

Senior Social Worker – Kuwait

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين الوظائف العقلية التنفيذية وبين المشكلات السلوكية وأيضا بحث العلاقة بين الوظائف العقلية التنفيذية وبين السلوك الاجتماعي المقبول للتلاميذ ذوي متلازمة داون. كانت عينة الدراسة 31 تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية في اجنحة تلاميذ متلازمة داون الملحقة في المدارس العادية في الكويت. اشتملت العينة على و15 تلميذ و16 تلميذه متوسط أعمارهم بين (6,58 – 15,42). تم تقييمهم بواسطة مقاس الوظائف العقلية التنفيذية، كما تم تقييم سلوكهم من خلال استبيان مواطن القوه والضعف (المشكلات السلوكية والسلوك الاجتماعي المقبول).
كشفت النتائج عن: هناك علاقه موجبه ذات دلاله بين المشكلات السلوكية والقصور في الوظائف العقلية التنفيذية متمثلة في (الكبح- المرونة العقلية – الضبط العاطفي- الذاكرة العاملة- التخطيط - الدرجة الكلية للوظائف التنفيذية) أي كلما زاد القصور في هذه الوظائف زادت المشكلات السلوكية، كما ان هناك سالبه بين الوظائف العقلية وبين السلوك الاجتماعي المقبول أي انه كلما زاد القصور في الوظائف العقليه التنفيذية قل السلوك الاجتماعي المقبول لدى هؤلاء التلاميذ من ذوي متلازمة داون

الكلمات الرئيسية