تحديات تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في ظل جائحة كورونا في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية The Challenges of Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in light of Coronavirus Pandemic in Jeddah, Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبدالعزيز

2 استاذ مساعد - قسم التربية الخاصة كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في ظل جائحة كورونا في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا لشكوى كثير من أولياء الأمور والمعلمين من تطبيق التعلم عن بُعد في ظل جائحة كرونا. وتمثل المدخل الرئيسي في الوصول إلى هذه التحديات في الاعتماد على الدراسات السابقة التي تناولت تحديات تطبيق التعلم عن بعد مع الأطفال ذوي الإعاقة بشكل عام، وذوي اضطراب طيف التوحد بصورة خاصة، وتناولت الدراسة ذلك من خلال استخدام منهج البحث التحليل الوثائقي الذى اعتمد على جمع ودراسة الوثائق المرتبطة بمحتوى البحث؛ للوصول إلى قائمة بالتحديات التي تواجه تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية في ظل جائحة كورونا، ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التحديات تمثلت في خمسة أبعاد رئيسة، هي: التحديات التقنية، التحديات الأسرية والشخصية للطالب التحديات المتعلقة بالمعلم، والتحديات المتعلقة بالمناهج الدراسية، وأخيرًا التحديات المادية والإدارية. وفي ضوء نتائج الدراسة أبرزت عددًا من التوصيات، أهمها: الاستفادة من قائمة التحديات عند تخطيط برامج تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد خاصة برامج التعليم عن بعد في ظل الأزمات. كما اقترحت الدراسة القيام بتقييم تجربة تعليم الطلاب ذوي الإعاقة عن بعد في ظل جائحة كورونا، وبالأخص ذوي اضطراب طيف التوحد؛ وذلك من أجل تلافي أوجه القصور فيما بعد
The current study aimed to identify the challenges facing the education of students with autism spectrum disorder in the context of the Coronavirus Pandemic in Saudi Arabia, as many parents and teachers complained about the application of distance learning in the context of the corona pandemic. The main input in reaching these challenges was to rely on previous studies that dealt with the challenges of applying distance learning to children with disabilities in general and with autism spectrum disorder in particular. The study dealt with this through the use of the documentary research method, which relied on the collection and study of documents related to the content of the research to reach a list of challenges facing education: Technical challenges, family and personal challenges of the student, teacher-related challenges, curriculum-related challenges, and finally material and administrative challenges. In the light of the results, the study highlighted several recommendations, the most important benefit of the list of challenges when planning special educational programs for students with autism spectrum disorder in the shadow of the crisis. The study also suggested evaluating the experience of distance learning for students with disabilities in the context of the corona pandemic, especially those with autism spectrum disorder, in order to avoid later deficiencies

الكلمات الرئيسية