مؤشرات جودة الحياة لدى الدارسات الکبيرات وعلاقته بدافع التعلم بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض The relation between Quality of life Indicators among female Adult Learners in Riyadh adult Centers

نوع المستند : بحوث

المؤلف

قســم السيــاسيــات التــربــويــة کليــة الــتربيـة جــامعـة المــلک سعــود

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى التعرف على مؤشرات جودة الحياة: (الصحية-البيئة التعليمية- البيئة الاجتماعية المدرسية- الانفعالية في المدرسة) لدى الدارسات الکبيرات بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض، کما يهدف إلى التعرف على ما علاقة جودة الحياة (الصحية-البيئة التعليمية- البيئة الاجتماعية المدرسية- الانفعالية في المدرسة) لدى الدارسات الکبيرات بدافع التعلم بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (350) دراسة کبيرة في مراکز تعليم الکبيرات في شرق وجنوب مدينة الرياض، وکان من أبرز نتائج الدراسة: أن درجة جودة الحياة لدى الدارسات الکبيرات بمدينة الرياض على مستوى الأداة الکلية هي بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (136.38)، وبالنظر إلى المجالات الفرعية يلاحظ أن المجال الثاني (جودة الحياة للبيئة التعليمة) في الترتيب الأول من حيث درجة جودة الحياة وبمتوسط حسابي (36.14) بدرجة (مرتفعة)، کما أوضحت النتائج وجود ارتباط موجب قوي ودال بين أبعاد جودة الحياة لدى الدارسات بمراکز تعليم الکبيرات (جودة الحياة الصحية-جودة الحياة التعليمية-جودة الحياة الاجتماعية المدرسية-جودة الحياة الانفعالية بالمدرسة) ولدرجة الکلية للأداة مع اختبار الدافعية للتعلم، حيث کانت قيم "ر" جميعا دالة عند مستوى(0.01).
The aim of the study is to identify the quality of life indicators (health factor - educational environment factor - school social environment factor - emotional factor) among adult learners in adult centers in Riyadh. It, also, aims to identify what is the relationship of quality of life (health factor - educational environment factor - school social environment factor - emotional factor) and motivation to learn. The sample was of (350) female adult learners in adult centers east and west of Riyadh . The results showed that: indicators of quality of life, generally was high. The mean was (136.38). The quality of educational environment scored the highest mean (36.14) from the other factors. These high indicators means that females adult learners. Finally, all of the four indicators had a positive relation with motivations of learnings.

الكلمات الرئيسية