رؤية معاصرة لتنمية مهارات البحوث البينِّية في ضوء بعض الخبرات العـــالميـــة A contemporary vision for developing interface research skills

نوع المستند : مقالات

المؤلف

دکتــوراه تخــصص سيــاســات تــربــويــة قسم أصول تربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم البحوث البينِّية ومبرراتها، والتعرف على الخبرات العالمية والعربية في البحوث البينِّية، ومن ثم تحديد أبرز المهارات البحثية للقرن الحادي والعشرين وسبل توظيفها في البحوث البينِّية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأوصت الدراسة بتفعيل دور الفرق البحثية لتعزيز مشارکة طلاب الدراسات العليا في البحوث البينِّية، والعمل على إنشاء مراکز بحثية تهتم بتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للباحثين المشارکين بالبحوث البينِّية، إقامة برامج تدريبية متنوعة للباحثين لتنمية مهاراتهم البحثية بما يتوافق القرن الحادي والعشرين
The study aims to identify the concept and justifications of inter-research research, and to identify global and Arab experiences in intermediate research, and then to identify the most prominent research skills of the twenty-first century and ways to employ them in intermediate research. The researcher used the descriptive approach, and the study recommended activating the role of research teams to enhance the participation of graduate students In the field of interstitial research, and working to establish research centers concerned with developing the skills of the twenty-first century for researchers participating in inter-research research. Establishing various training programs for researchers to develop their research skills in line with the twenty-first century.

الكلمات الرئيسية