فعـاليــة برنـامـج إرشــادي معـرفي سلـوکي فـــي تنميــــــة التفکيــــــر الإيجــــــابــــــي لــدى طــلاب المــرحلــة الثــانــويــة The effectiveness of a cognitive behavioral counseling program for increcing positive thinking for secondary students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 رئيس مجلس إدارة جمعية الإرشاد الأسري والنفسي باحث دکتوراة في الإرشاد النفسي

2 أستـــــــاذ الصحــــــة النفسيــــــة وعلـــم النفـــس التــربــوي المشــارک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي في تنمية التفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، کذلک التعرف على الفروق ﺒﻴﻥ درجات ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋـﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴـﺔ في التفکير الإيجابي قبل وﺒﻌﺩ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩﻱ مباشرة.
وقد أستخدم الباحثان المنهج شبة التجريبي وتکونت عينة الدراسة من طلاب، (22) طالباً بالمرحلة الثانوية تتراوح أعمارهم ما بين (16 – 18) عاما، ممن حصلوا على درجات منخفضة في التفکير الإيجابي بعد تطبيق مقياس التفکير الإيجابي من إعداد إبراهيم (2008 م) على عينة عددها (116) طالباً من طلاب المدرسة، ومن ثم تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددهم (11) طالبا وأخرى ضابطة وعددهم (11) طالبا، وقد تأکد الباحثان من التکافؤ بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من حيث العمر والصف الدراسي ودرجاتهم على مقياس التفکير الإيجابي، وقد تم تطبيق البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي في تنمية التفکير الايجابي من إعداد الباحثان والذي يتکون من (12) جلسة إرشادية على المجموعة التجريبية، ثم بعد ذلک تم تطبيق مقياس التفکير الايجابي مرة أخرى (المقياس البعدي) على المجموعتين، تلا ذلک إجراء الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج البحث وتفسيرها.
وأسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب المجموعة التجريبية في الدرجة الکلية على مقياس التفکير الإيجابي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، حيث بلغ متوسط رتب المجموعة التجريبية (16.91)، بينما بلغ متوسط رتب المجموعة الضابطة (6.09 )، وجاءت قيمة مان ويتني دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا مما يؤکد فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي المستخدم في البحث في تنمية التفکير الإيجابي لأفراد المجموعة التجريبية، حيث ارتفعت مهارات التفکير الإيجابي لديهم بعکس أفراد المجموعة الضابطة الذين لم يطرأ عليهم أي تغيير في درجات التفکير الإيجابي.
کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس التفکير الإيجابي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. وهو ما يدل على ارتفاع کبير في مستوى استخدام مهارات التفکير الإيجابي لدى أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وبالتالي يوضح فاعلية البرنامج الإرشادي في تحقيق الغرض منه وهو تنمية التفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية
This research aims to recognize the effectiveness of a cognitive behavioral program for increasing the positive thinking for secondary students. Also, it aims to define the differences among the experimental group marks in the positive thinking before and after applying this program. The two researchers used the quasi-experimental approach .The sample consisted of (22) secondary school students - aged (16-18) years - who had low degrees at positive thinking after applying positive thinking measurement prepared by (Abdul Sattar, 2008) on (116) students. These students were divided into two groups: experimental group (11 pupils) and control group (11 pupils). The two researcherswas sure of equality by dividing group according to age, class and marks. The researcher applied an instructional program prepared by The two researcherswhich was consisted of 12 guiding meeting for the experimental group, not control group. After that a positive thinking measurement was applied past -measurement) on the two groups. Then statistical manners were used to analyze the results.
 The result show that there are statistical differences in the marks rrange of the students of the two groups after applying the positive thinking measurement in favor of the experimental group. The average of the marks of the experimental group was (16.91), while the marks of the control group was (6.09). Man Witty value was statistically indicated at the level (0.01). This result assured the effectiveness of a cognitive behavioral program for increasing the positive thinking skills for the experimental group, but the control group had no effect. Also, there are statistical differences at the level (0.01) in the marks arrange of the experimental group before and after the positive thinking measurement applying in favor of the past-applying. This indicates high increasing in the positive thinking skills for the experimental group after applying the program، and shows the effectiveness of this program in achieving its purpose
The effectiveness of a cognitive behavioral counseling program
for increcing positive thinking for secondary students