صعوبات اکتساب طلاب معهد اقرأ لتعليم اللغة العربية لمهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 باحث دکتوراه في کلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

2 أستاذ مساعد في کلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

المستخلص

هدفتْ هذه الدراسة إلى الوقوف على مؤشرات تصف مستوى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في تعلم اللغة العربية بمعهد اقرأ لتعليم اللغة العربية في کوالالمبور التابع للمدارس السعودية؛ لمعرفة الصعوبات والعقبات التي تواجههم، باستخدام المنهج الوصفي، وذلک باستطلاع رأي طلبة المستوى الرابع والخامس والسادس في المعهد، وعددهم 49 طالبًا يمثلون کامل عدد الطلاب في المستوى الرابع والخامس والسادس في معهد اقرأ لتعليم اللغة العربية، من خلال سؤال الدراسة وهو:
ما مستوى طلاب معهد اقرأ في تعلم اللغة العربية؟
وتم تطبيق أداة الدراسة وهي الاستبانة للإجابة على سؤال الدراسة، وبينت استجابات الطلبة أن هناک احتياجًا لتطوير التواصل باللغة العربية لديهم، وأن لديهم صعوباتٍ في تعلم اللغة العربية بعامة، ولديهم صعوبات في تعلم اللغة العربية على نطاق طرائق التدريس بخاصة، وأن لديهم صعوبات في مهارتي الاستماع والتحدث، إضافة إلى عدم إجادتهم التحدث مع أبناء العربية.

الكلمات الرئيسية